الرعب

عودة الرعب الذكي

في ماضٍ غير بعيد كانت أفلام مثل The Shining، Misery، The Haunting(1963) وأفلام هيتشكوك، والكثير غيرها تمر دون إراقة نقطة دم. كان التركيز على الإحساس بالخوف، أما مؤخرًا فتحول التركيز لإباحية مشاهد التعذيب عوضًا عن  تطوير الشخصيات والبحث في مكامن الخوف المختلفة في النفس البشرية. صار تبني رجل سادي يقتل المراهقين ويقطع أشلاءهم أسهل طريقة لصنع فلم مربح بميزانية محدودة.

ومع ذلك ، حدث تحول ملحوظ في السنوات الأخيرة إلى المزيد من القصص المدروسة. فكان  Us, The Babadook, The Witch, Hereditary and Midsommar التي حقق كل منها نجاحًا تجاريًا ورضا النقاد عبر توليد الخوف الوجودي من خلال استكشاف موضوعات معقدة عاطفيا مثل الحزن والهوية والعرق وانهيار وحدة الأسرة.

أصبح من السهل الآن الحصول على قصص رعب أكثر “فكرية” لعدة أسباب؛ أولها، أن المشاهد ملّ من نفس المشاهد المكررة للأجسام مقطعة وقاتل يستمتع، بشكل غير منطقي، بتعذيب الناس بسبب طفولته، والقفزات المفاجأة بعد صمت طويل، وما شابه من كلاشيهات معتادة. استفادت هذه الأفلام في وقت ما من المؤثرات البصرية الحديثة الواقعية، لكن كثرة تكرراها، وهي في الأساس مجرد وسيلة، من دون فكرة تستند إليها جعلها مألوفة بشكل مزعج.

الأمر الثاني، أنه يمكن نسيان إباحية التعذيب بسهولة، لكن أفلام الرعب الفكرية مثل Hereditary هي شيء يمكن للناس مناقشته بعد ذلك عبر الإنترنت. لديهم عمر افتراضي أطول حيث يرغب الجمهور في شيء يمكن أن يفكر فيه ويناقشه حقًا.

فيلم الرعب الكوميدي Sightseers لعام 2012، هو نظرة فاحصة للكيفية التي يمكن بها للانقسام الطبقي المتسع في بريطانيا أن يتحول إلى أمر مميت، فزوجان من الطبقة العاملة يقرران بشكل عفوي الاستسلام لجنون القتل أثناء الإجازة. إنه فيلم تصفه السيناريست أليس لوي  بأنه “بوني وكلايد للمتزوجين!” إنه يستكشف رعب النساء اللائي يفقدن السيطرة على أجسادهن، مع اقتناع شخصية تينا الحامل بأن طفلها الذي لم يولد بعد يحثها على قتل الغرباء.

تعتقد أليس أنه في خضم عصر ترامب ، Brexit والاحتباس الحراري ، فإن هذا النوع من قصص الرعب غير التقليدية توفر جرعة من الهروب. “الناس يريدون الهروب أكثر وأكثر إلى القصص الخيالية والقصص الغريبة، لأن هذا النوع من الرعب ، بطريقة مضحكة ، أسهل بكثير من قبوله في العالم الحقيقي.”

لكن هذا لا يفسر تمامًا سبب شعبية أفلام مثل Get Out وقدرته على التواصل مع فئة واسعة من المشاهدين على نطاق عميق، وإشعال العديد من النقاشات حول معانيه المتسترة.

في نظرة أكثر تشاؤمًا، الأمر كله خدعة تسويقية محترفة. إن هذه الموجة الجديدة من “الرعب الذكي “، أو ما يسمى” الرعب المتسامي” Elevated Horror، مرتبطة بحقيقة أن هذه الأفلام تحصل على جوائز عالمية في مهرجانات سينمائية رفيعة المستوى بدلاً من المهرجانات الشعبية المخصصة لأفلام الرعب مثل سبايك. يتم تصنيفها في سياق جديد ضمن السينما العالمية / المستقلة بدلاً من الرعب فقط ، وبالتالي فإن الرسالة من صانعي البرامج والمبرمجين هي أن هذه الأفلام تقع بطريقة أو بأخرى فوق بقية أفلام الرعب العادية.

ومع ذلك، وفقًا للمخرج السينمائي الأيرلندي لي كرونين ، الذي أخرج فيلم The Hole in the Ground المثير للرهبة ، فإن شعبية الموجة الحالية من الرعب الذكي في الثقافة الشعبية يقودها الكثير من العوامل الاجتماعية والسياسية.

ويوضح قائلاً: “العالم يواجه أزمة هوية الآن”. “يبدو أنك لا تعرف حتى الشخص الذي ينام في منزلك حقًا لأنه يمكن أن يصبح متطرفًا بين عشية وضحاها ، وهذا خلق هذا القلق الحقيقي. تستكشف أفلام مثل The Hole in the Ground ، أو Us ، فكرة تغير الأشخاص فجأة أو تغييرهم بشكل خاطئ ، وأعتقد أن هذا يتحدث مباشرة مع بعض من أكبر مخاوفنا. لا تحتاج إلى إراقة كمية ضخمة من الدم لجذب الانتباه ، بل عليك فقط أن تعكس مخاوف الناس في أي يوم عادي.

وهذا الأمر يشبه ما حدث في سبعينيات القرن الماضي، زمن عدم الاستقرار السياسي، والصراع الطبقي وسياسة الهوية. شعر الناس أنهم يفقدون السيطرة على عقولهم وأجسادهم ، وهذا ينعكس في قصص أفلام مثل The Exorcist. لقد كان مجتمعًا منقسماً للغاية في ذلك الوقت، وهو الآن كذلك، ويميل المناخ السياسي إلى إنتاج أفلام رعب تتجاوز الدم ومناظر التشويه.

لكن يجب أن ندرك أن التحول الذي نشهده في الوقت الحالي يرجع بشكل أساسي إلى أن الخوف وفكرة الهلع بلا منطق قد تخطيا الحد الأقصى من التكرار والابتذال، وأصبح المشاهدون في حاجة ماسة إلى شيء أكثر تفكيرًا وتعقيدًا. ومع ذلك، فتحركات الرعب تحدث في دورات، كما كل شيء. ومع عودة الاستوديوهات إلى المزيد من قصص الرعب الأكثر ذكاءً ، سيكون هناك تكرار حتمى وستصبح الجماهير تشعر بالملل، وستعود لاحقًا إلى قصص أبسط تستند إلى العُري والعنف. لذلك يجب أن نستمتع بهذه الموجة بينما تستمر لأن شيئًا آخر سيؤدي بالتأكيد إلى تغيير النموذج مرة أخرى.

بالرغم من ذلك، ليس الجميع معجبًا بهذه الأفلام. في فبراير 2016، قام بريت إيستون إليس ، مؤلف كتاب American Psycho ، بتغريد: “أصبحت Indie Arthouse Horror أقل نوع جديد مفضل لي” وذكر كمثال على هذا النوع: The Babadook, The Witch. لكن من خلال تجميع هذه الأفلام تحت عنوان واحد، يبدو أن إليس يعترف بأنها ليست مجرد أفلام رعب حققت منزلة عالية. فهي مميزة بما يكفي لتقدير نوع خاص بها.

تكمن المشكلة في أن مثل هذه المصطلحات مثل “متسامي” و “ذكية” تعني أن أفلام الرعب الأخرى أدنى مرتبة، لذلك يمكنك أن ترى سبب غضب عشاق هذا النوع. يقول بيرلينكا الكاتب الحاصل على بافتا: “عندما خرج Exorcist، كان الجميع يعلمون أنه جيد، لكن لم يكن أحد يتساءل عما إذا كان فيلمًا رعبًا أم لا. كان بوضوح فيلم رعب. ستجده في قسم الرعب في كل متجر فيديو. في ذلك الوقت، يمكنك الإشادة بفيلم رعب واحد دون الشعور بالحاجة إلى التخلص من جميع الأفلام الأخرى في نفس الوقت”.

من ناحية أخرى، يعترف بيرلينكا بأن عدم ارتياحه الخاص لهذا الصنف هو أساسًا بسبب الانتقادات ذاتها الموجهة للأفلام الشعبية: “إن عشاق الرعب يشبهون عشاق الموسيقى الذين يشكون من أن فرقهم المفضلة غير شعبية، لكنهم ينزعجون حينها. نحن نحب الطبيعة المحرمة قليلاً من الرعب. نحن نحب حقيقة أنها غالبًا ما تكون فجة واستغلالية وتناشد أسوأ غرائزنا”.

ما يحدث، على ما يبدو، هو أن هذه الأفلام الجديدة تجبر هواة أفلام الرعب على مراجعة تصوراتهم المسبقة حول هذا النوع، بل تجبر محبي الرعب الأوفياء على فعل الشيء نفسه. ولكن بغض النظر عن الجانب الذي تتواجد فيه، وعلى المدى الطويل، من المحتمل أن تتلاشى علامة “الرعب المتسامي”، وتأخذ أعمال مشهورة مثل Get Out و A Quiet Place مكانها إلى جانب Microwave Massacre و Friday 13th في كل موسوعة رعب. في كل الأحوال فإن هذا الاسلوب سيغير الرعب للأفضل وبطريقة لا يمكن تجاهلها.

 

بقلم: رافاييل لايساندر

نقلا عن ميتامورفوسيس جورنال

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *